البحث عن عمل

العمل في أسبانيا في مجال الفلاحة؛ أهم المميزات والعيوب

ما هي شروط العمل في أسبانيا في مجال الفلاحة؟

يتطلع الكثير من المهاجرين إلى البحث عن فرص عمل في الخارج وخاصة الذين لديهم شغف وحب في مجال الزراعة والفلاحة وأنسب بلد يمكن أن يهاجروا إليه ويعملون في مجال الفلاحة هو أسبانيا، حيث تعتبر إسبانيا من أسهل البلدان التي تستطيع الحصول على عقد عمل فيها وذلك نتيجة احتياجها إلى اليد العاملة والماهرة في مجال الزراعة والفلاحة، وهنا في هذا المقال سوف نسلط الضوء على العمل في مجال الفلاحة في إسبانيا 2024، وما هي ايجابيات وعيوب هذا المجال وما هي متوسط الأجور العاملين في مجال الزراعة وما هي المناطق التي تحتاج إلى عمال وخبراء، تابع معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل!

مميزات العمل في أسبانيا في مجال الفلاحة

هناك عدة إيجابيات ومميزات للعمل في مجال الزراعة في أسبانيا، أهمها:

ارتفاع الأجور

تعتبر إسبانيا من الدول التي تمتلك مساحات خضراء واسعة وبالتالي هي بحاجة إلى يد عاملة وخبراء في مجال الزراعة حتى تستغل هذه المساحات بأعمال الزراعة والفلاحة ونتيجة قلة اليد العاملة في أسبانيا ارتفعت أجور العمل لتبلغ الساعة من 6 – 8 يورو. وبالتالي تعتبر أسبانيا بلد مناسب لأي مهاجر يرغب بالعمل في مجال الفلاحة.

ساعات العمل تتناسب مع الراتب

تتميز دولة أسبانيا عن غيرها من الدول الأوروبية بنظام عمل مرن، حيث يعمل الأسبان بعدد ساعات أقل عن أقرانهم في الدول المجاورة، وتبلغ عدد ساعات العمل من 6 – 8 ساعات مع وجود فترات للراحة لا تقل عن نصف ساعة، بالإضافة إلى عدم البخس في الرواتب.

كذلك وجود قوانين وأنظمة تعمل على حماية حقوق العمل، حيث تفرض أجازات مدفوعة الأجر في أيام الإجازات والعطل الرسمية، كذلك وجود مميزات أخرى، مثل التأمين الصحي، مساهمات التقاعد.

التدريب على العمل

تتميز إسبانيا بأنها تملك برامج وأنظمة تعليمية وتدريبية تساعد العمال على ممارسة عملهم على أكمل وجه وبأفضل جودة، كذلك توّفر دورات تدريبية للأشخاص الذين ليس لديهم خبرات أو معرفة مسبقة في مجال الفلاحة والزراعة ولا تقل أيام التدريب عن 15 يوم، لذا إذا كنت ترغب بالهجرة إلى أسبانيا والعمل في مجال الزراعة وليس لديك أي خبرة فيه، لا تقلق الدولة هناك توّفر لك كل المعلومات والدورات التدريبية للعمل في هذا المجال.

الحصول على إقامة دائمة

تمتلك إسبانيا نظام صارم حول الإقامة ولا يمكن التهاون مع أي شخص لا يملك أوراق ووثائق قانونية حول إقامته في أسبانيا، ومع ذلك تقدم كل الدعم للأشخاص القانونيين والذين يملكون وثائق رسمية تضمن مدى التزامهم بالقوانين والأنظمة في أسبانيا، كما يمكن الحصول على إقامة دائمة إذا عملت لمدة أربع أعوام متتالية.

توفير مواصلات وسكن على حساب الدولة

توفر دولة أسبانيا للوافدين أو المهاجرين الذين يرغبون بالعمل في مجال الفلاحة مواصلات مدفوعة الأجر تنقلهم من منازلهم إلى أماكن عملهم، كذلك سكن للعاملين الجدد حتى تستقر أوضاعهم و يستطيعون تأمين حاجاتهم بأنفسهم.

والكثير من المزايا التي يتمتع بها الوافد النظامي والمسافر بطريقة شرعية، أما المسافر بطريقة غير نظامية وبدون أوراق سيدي ذلك إلى فرض غرامات كبيرة وأيضاً الترحيل من البلاد، كذلك تغريم أصحاب المزارع وأرباب العمل بغرامات باهظة نتيجة توظيفهم عمال غير قانونيين.

عيوب العمل في مجال الفلاحة في إسبانيا

على الرغم من كثرة المزايا في مجال العمل بالفلاحة في الدول الأوروبية، لكن هناك أيضاً العديد من العيوب و المشاكل التي تواجه المسافرين التي تصدمهم بواقع مرير من الظروف المختلفة، وهي:

ارتفاع تكاليف المعيشة

يهاجر إلى إسبانيا الآلاف من العمال والمهاجرين من أجل العمل، منهم الذين يملكون أوراق نظامية والرسمية تمكنهم من الدخول إلى البلد بطريقة شرعية ومنهم من ليس لديه أوراق نظامية وجاء بطريقة غير شرعية إلى البلد، والذي يدفعهم لذلك هو قلة الأجور وارتفاع تكاليف المعيشة في بلدهم آمالين بالحصول على وظيفة كريمة تمكنهم من العيش بكرامة في دول أوروبا.

لكن الواقع في دول الأوروبية وخاصة أسبانيا قد يصدمهم وذلك بسبب ارتفاع مصاريف المعيشة و استغلال أرباب العمل المهاجرين الجدد وبالتالي تتغير نظرتهم عن “النعيم الأوروبي” ويعانون من التكاليف المرتفعة في بداية قدومهم إلى البلد.

قلة فرص العمل

مع كثرة المهاجرين والوافدين إلى أسبانيا من دول مختلفة وخاصة المغرب ارتفع العرض مقابل الطلب وبالتالي هم أمام بحث مضنِ عن العمل، حيث يبدأ المهاجرين في صباح الباكر بالذهاب إلى مقاطعة ألميريا وانتظار فرصة العمل أن تأتي والتي يمكن أن لا تأتي بسبب العدد الكبير للعمال.

استغلال العمال وضياع حقوقهم

قد يستغل أرباب العمل وأصحاب المزارع حاجة العمال المهاجرين للعمل ويقومون بإعطائهم أعمال شاقة وصعبة مقابل أجر زهيد أو بدون أجر حتى، وبالتالي يشتكي الفلاحين من ضياع حقوقهم أو حتى طردهم من العمل إذا اعترضوا على الأجر الذي يتقاضونه. وهذه إحدى العيوب الكبيرة للعمل في مجال الفلاحة في إسبانيا.

 

العمل في أسبانيا في مجال الفلاحة
العمل في أسبانيا في مجال الفلاحة

 

طريقة التسجيل في مجال العمل بالزراعة في أسبانيا

هناك عدة شروط ومتطلبات أقرتها دولة أسبانيا والحكومة الإسبانية حتى تستطيع الحصول على إقامة وتأشيرة عمل موسمية، وبالتالي العمل في مجال الفلاحة والزراعة في حقول ومزارع أسبانيا، وهذه الشروط هي:

شروط العمل في أسبانيا في مجال الزراعة

يوجد عدة شروط للعمل في الزراعة في أسبانيا والتي لا يمكن التهاون في أي بند من بنودها، وهي:

  • يجب قبول راتب العمل التي تعرض من قبل صاحب الزراعة أو صاحب العمل ولا يمكن التفاوض في أجر أو الراتب إلا في الحالات الشديدة والتي يكون الأجر فيها قليل جداً.
  • من المهم إتقان اللغة الإسبانية أو الإنجليزية، حيث يعاني أصحاب المزارع بشدة مع العمال الذين لا يتكلمون بإحدى هاتين اللغتين.
  • أن يكون الوافد أو المهاجرين على علم بمجال الزراعة ولديه خبرة حتى لو كانت قليلة، مثل: قطف الثمار، معرفة بزراعة المحاصيل، رعاية الحيوانات.
  • خلو العامل من الأمراض السارية والمعدية وتقديم أوراق وثبوتيات وشهادة صحية تثبت صحة وسلامة الجسد من الأمراض.

ما هي الأوراق المطلوبة للعمل في الفلاحة في إسبانيا؟

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات المهمة حتى تستطيع الحصول على فيزة عمل في الزراعة، وهي:

  • نسخة من عقد العمل مع الشركة التي سوف تعمل من خلالها في مجال الفلاحة.
  • صور شخصية عدد اثنين.
  • أوراق وشهادة صحية مصدقة تثبت خلو العامل المقدم من الأمراض.
  • وجود إيصال لدفع رسوم طلب التقديم
  • وجود سجل جنائي يبرهن عدم تقدم العامل لأي سوابق جنائية سابقة.
  • وجود جواز سفر غير منتهي الصلاحية.
  • صورة عن عقد زواج للزوجين في حال سفرهم معاً.
  • تقديم الموافقة بالسفر بعد الإنتهاء من جميع الإجراءات.
  • أن تكون جميع الأوراق والوثائق باللغة الإسبانية.

أخيراً؛ تعرفنا على أهم مميزات التي تقدمها دولة أسبانيا للوافدين من دول مختلفة وخاصة المغرب وذلك للعمل في مجال الفلاحة، كذلك التعرف على عيوب العمل في مجال الفلاحة في إسبانيا وما هي أهم المشاكل والصعوبات التي تواجه المسافرين والوافدين، كما تعرفنا على أهم شروط ومتطلبات العمل في أسبانيا في مجال الفلاحة وما هي الأوراق المطلوبة.

‫35 تعليقات

  1. hey there and thank you for your information – I’ve definitely picked up anything new from right here.
    I did however expertise a few technical issues using this website,
    since I experienced to reload the site lots of times previous to I could get it to load correctly.
    I had been wondering if your web host is OK? Not that I’m complaining, but sluggish loading instances times will
    very frequently affect your placement in google and can damage your high-quality score if ads and marketing with
    Adwords. Well I’m adding this RSS to my email and could
    look out for a lot more of your respective
    exciting content. Make sure you update this again very soon..
    Lista escape room

  2. انا فنى الكترونيات من مصر و سائق ملاكى و نقل خفيف و لدى خبرة فى الزراعة – اريد العمل فى اى دولة و اى مهنة
    00201140099030 – تليفون & واتس

  3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أنا أيمن مصرى وإلان في الامارات العمر 37 وبدور على عمل اعمل سائق مصري خبرة 10سنوات ولا يوجد رخصة امراتى عايز اشتغل اى شغل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى