البحث عن عمل

فرص العمل في الزراعة في كندا

العمل في القطاع الزراعي في كندا

فرص العمل في الزراعة في كندا

  • تعريف موضوع العمل في كندا للقطاع الزراعي

يعد القطاع الزراعي في كندا من اهم القطاعات الحيوية المساهمة بشكل كبير في الإقتصاد الوطني حيث توفر فرص عمل متنوعة للمقيمين والمهاجرين .فكندا بلد غني من حيث لموارد الطبيعية والبيئية مما يجعلها مكانا مثاليا للزراعة. من أراض خصبة صالحة للزراعة وطقس ملائمة للزراعة والإنتاج، فكل هذا ينتج عنه تنوع كبير في أنواع المحاصيل والمنتاجات الزراعية.

أهمية الزراعة في كندا

إن القطاع الزراعي في كندا يلعب دورا هام واساسيا في توفير الغداء والأمن الغذائي للسكان الكنديين ، فتعرف اكتفاء ذاتي مما يخول لها تحقيق عوائد اقتصادية مهمة وتنمي الإقتصاد الكندي من خلال تصدير المنتاجات الزراعية إلى الأسواق العالمية. ويعتبر القطاع الزراعي من اكبر المشارع العملية في كندا،حيث يشمل ملايين الهكتارات المزروعة بمختلف مناطق البلاد ، حيث تعطي كندا اهمية كبيرة للقطاع الزراعي وتسهر على تنميته وتطويره.

 

  • أنواع الوظائف الزراعية في كند

إن القطاع الزراعي الكندي يعرف تنوعا وضيفيا حيث يشمل عدة مجالات وقطاعات رئيسية في هذا القطاع

زراعة الحبوب والخضروات:

على مستوى الحبوب ، فإنتاجية الحبوب تعرف كندا تنوع القمح،الشعير،والكتان،الكانولا،الشليم،الشوفان. ففي عام 1925 انتجت مقاطعة ساسكاتشوان لوحدها إناتجية تفوق اكثر من نصف انتاجية باقي مقاطعات البلاد حيث بلغت انتاجية لقمح في تلك سنة 6500000 طن من القمح ،فلقمح هو غذاء اساسي في المجتمع الكندي.

– اما على مستوى انتاجية الخضر فإن كندا وبرغم من ان موسم النمو في كندا قصير جدا فإن المزارعون ينتجون مجموعة واسعة من الخضروات مثل الطماطم والجزر والملفوف والبصل والخس ،والبنجر والفصوليا ،والفلفل والهليون .والبطاطا هي محصول وفير بكثر على مستوى المحافضات البحرية، ويتم انتاج الشمندر السكري في كيبيك وألبرتا.

تربية الماشية والدواجن :

تشمل تربية الأبقار والخرفان والعجول حيث أن الأبقار مصدر رئيسي لسكان كندا كمصدر رئيسي للحوم وحتى الألبان بلغ عدد المزارعين الذين يعملون في إنتاج الحليب 17840 مزارعا سنة 2016 ويليه العجول الذي يعتبر مصدرا للحوم حيت بلغت العجول المذبوحة سنة 2018 مايقارب 234300، زد على ذالك تربية دواجن فهناك قانون يفرض نضام وقيود على إنتاجية دواجن والبيض فهذا النضام يزيد في الأسعار وينص على نقص المنافسة،مما يؤدي الى زيادة ارباح المزارعين الكندين من خلال وضع اسعار مرتفعة للدولجن والبيض على المستهلكين.

الفراء:

تعتمد كندا سياسة تربية حيونات التي تحتوى على الفراء كالثعلب والمنك للحصول على فرائها حيث بلغت قيمة فراء المنك المنتج سنة 2018 مايقارب 44 مليون دولار ، هذه القيمة تشمل بين فراء الحيونات الميتة وفراء المجزوزة.

زراعة الفواكه والبيري: يعد زراعة التفاح والخوخ والدراق والكمثرى والمشمش والكرز والفراولة وتوت لوغان وتوت العليق من اهم الزرعات المنتشرة في كندا وهيا ذات حجم تجاري كبير وفي وادي انابوليس ويتم زراعة البندق في كندا الشمالية نضرا لوجود مناخ ملائم لزراعته زد على ذالك إنتاج شراب القيقب وسكر القيقب

 

  • كيفية الحصول على وظيفة في الزراعة في كندا

كي تحصل على وضيفة في القطاع الزراعي في كندا يجب على المهتم اتباع خطوات معينة:

التعليم والتدريب :

يعد التعلم والتدريب في مجال الزراعي الكندي من الأمور الضرورية والحاسمة لتحقيق النجاح والتفوق في هذا المجال. من خلال التعلم يمكن لاي شخص اكتساب معرفه وحرفه لكي يقوم بالعمل بها في مجال الزراعه فان المهارات التي تم اكتسابها يمكن ان تساعده على تحقيق نجاح كبير للعمل في مجال الزراعة في كندا.

البحث عن الفرص الوظيفية:

يمكنك الاعتماد على منصه التوظيف وشبكات الاتصال المهني للبحث عن فرص توظيفيه في المجال الزراعه كندا تصريح العمل في كندا هو الملف رسمي يسمح للافراد المهاجرين بالعمل والاقامه في كندا بشكل قانوني وبدون اي مشاكل والحصول على تصريح العمل في كندا فرصه لا تعوض من حيث العديد من الاشخاص يبحثون عنها من بين اهم المميزات هي استقرار المالي لان كندا تتميز بنظام اقتصادي مستقر والفرص عمله جيده ومختلفه في العديد من القطاعات.

اللغة الإنجليزية في سوق العمل :

في سوق العمل الكندي تعتبر اللغه الانجليزيه من الامور الضروريه التي يجب عليك معرفتها لان جميع الوظائف تعتمد اللغه الانجليزيه التحدث باللغه بطلاقه امر مهم فسيفيدك للغايه للعمل باي مجال تريد في كندا بالضبط في المجال الزراعي سوف تفيدك اللغه الانجليزيه لذلك من الضروري تعلم اللغه الانجليزيه قبل الذهاب الى كندا.

 

  • التحديات والفرص في العمل الزراعي

برغم من وجود فرص كثيرة في قطاع زراعة في كندا إلا أنه مليء بتحديات التي تواجه العمال في هذا القطاع:

المواسم الزراعية المتغيرة:

تؤثر التغيرات المناخية على الإنتاجية في القطاع الزراعي وهذا يؤثر بشكل سلبي او إجابي على الإنتاجية الزراعية

التكنولوجيا والابتكار:

تعتمد كندا وبشكل كبير كباقي دول المتقدمة على الآلات المتطورة وعلى تقنيات جد متقدمة في هذا القطاع، من اجل تحسين المردود الزراعي

واعتماد الأكروبزنيس وهو اندماج القطاع الفلاحي زراعي بلقطاع صناعي والقطاع التجاري

الجودة والتميز :

اذا ذهبت الى كندا يجب عليك الحرص على توفير الجودة العالية واتقان عملك لأن هذه الامور ضرورية في كندا حيث ان الجوده والاتقان في العمل فهي من امور الضرورية اذا كنت تعمل بجد ونية صافية ستكون مسيرتك المهنيه في كندا جيدة.

 

  • العمل في مزارع كندا 2024 – 2025

حسب التقارير فإن كندا في استمرار لطلب اليد العاملة في قطاع زراعة خلال السنوات المقبلة نضرا لحاجتهم لليد العملة ولقلة الموارد البشرية في كندا، مما يتيح فرص شغل كثيرة في هذا القطاع وبالتالي ستلجئ كندا الى استقطاب اليد العاملة من مختلف البلدان التي تعرف اعتمادها على لقطاع زراعي للإستفادة من خبرة اليد العاملة في هذا القطاع وتطويره.
تحسين ظروف العمل والسلامة في القطاع الزراعي.

يجب عليك توفير ادوات السلامه نظيفه العمل قطع الزراعه لانها من الامور بالغه اهميه وينبغي ايضا توفير معدات وادوات التي تحتاجها للعمل ويجب ان تكون هذه الادوات المناسبه وسليمه يجب ايضا اجراء بعض التدريبات للعمل وتعليم افراد العمل السلوكيات الجيدة والوقايه من الحوادث اثناء العمل.

 

  • برامج الهجرة الزراعية في كندا

تقدم كندا برنامج مصمم للعمال الراغبين في العمل في هذا القطاع للإستفادة من خبراتهم والمساهمة في تطوير هذا القطاع الزراعي.

 

  • التأشيرات والبرامج الحكومية للعمل الزراعي في كندا

إن الحكومة الكندية تدعم برنامج للعاملين في القطاع الزراعي من الخارج، مما يسهل جلب اليد العاملة من اجل تطوير هادا القطاع الذي يلعب دورا هام في تنمية الإقتصاد الكندي عن طريق مساعدة اليد العاملة المستقطبة من البلدان الأخرى من حيث منحهم الإقامة

 

  • خلاصة موضوع العمل في كندا للقطاع الزراعي

وختاما إن العمل في القطاع الزراعي الكندي يوجد فيه الكثير من فرص الشغل سواء للساكنة المحلية وحتى الأجانب، فإتاحة فرص شغل وجلب اليد العاملة من مختلف البلدان ومساعدتهم في الإقامة يؤدي الى تطوير القطاع الزراعي وتنميته ، الذي له مكانة بارزة ويعتبر قطاعا فعالا في الإقتصاد الكندي وحتى العالمي

‫4 تعليقات

  1. Muhammad est originaire du Maroc. Je souhaite immigrer pour travailler dans l’agriculture. Numéro de téléphone 212768455825 …. Qui m’aide ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى