البحث عن عمل

افضل فرص العمل في إيطاليا 2024

افضل فرص العمل في إيطاليا

تتوسع إيطاليا ، وهي واحدة من أكبر عشر اقتصادات في العالم، لتصبح سوقًا مزدهرة للشركات الجديدة. يتمتع المتقدمون الأجانب ذوو مهارات العمل بالعديد من افضل فرص العمل في إيطاليا كون سوق العمل في إيطاليا ديناميكي بشكل متزايد. ولكن ما هي الوظائف المطلوبة في إيطاليا؟

 

سوق العمل في إيطاليا في عام 2024

ووفقا للإحصاءات، يوجد في إيطاليا أكثر من مليون وظيفة شاغرة في عام 2024. معظم هذه الوظائف الشاغرة موجودة في مدن ميلانو وتورينو وجنوة. يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لإيطاليا في عام 2023 حوالي 2.3٪ ومعدل البطالة حوالي 8.2٪. بعبارة أخرى، على الرغم من أن معدل البطالة في إيطاليا أعلى منه في دول أوروبية أخرى، فإنها تواجه نقصا في العمالة الماهرة والمتخصصة في العديد من الوظائف المهمة.

أحد العوامل التي تؤثر على المعاشات التقاعدية هو نوع الوظيفة ومقدار الراتب وسن التقاعد في إيطاليا. من خلال العمل في هذا البلد، يمكن للمتقدمين الأجانب الحصول على رواتب جيدة وإدارة العجلات الاقتصادية لإيطاليا بنشاط. ساعات العمل في إيطاليا هي من 40 إلى 36 ساعة في الأسبوع.

متوسط رواتب العمل في إيطاليا عام 2024

تبحث المصانع والشركات العاملة في إيطاليا عن عمال مؤهلين لشغل العديد من فرص العمل الشاغرة. يُمنح المتقدمون الأجانب الحاصلون على درجات علمية في مجالات الاقتصاد والإحصاء والقانون والطب والكيمياء الحيوية والهندسة الأولوية في الحصول على تأشيرات العمل في إيطاليا. متوسط الراتب والدخل للوظائف الأكثر طلبًا في إيطاليا لعام 2023-2024 هو:

  • المهندسين 45.944 يورو سنويا
  • مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات 54.040 يورو سنويا
  • مدير تكنولوجيا المعلومات 64.780 يورو سنويا
  • مطور برامج 31.144 يورو سنويا
  • مهندس ميكانيكى 41.628 يورو سنويا
  • مدير المشروع 52.167 يورو سنويا
  • المدير التنفيذي 113.827 يورو سنويا
  • مدير الموارد البشرية 75.396 يورو سنويا
  • مدير عام 122.772 يورو سنويا

ما هي الوظائف الأكثر طلبا في العمل في إيطاليا؟

وفي قائمة الوظائف المطلوبة في إيطاليا يمكن الاطلاع على الوظائف التالية:

العمال المهرة

من بين وظائف العمل في إيطاليا الأكثر شعبية الوظائف المعروفة بالعمل اليدوي. ومن بين هؤلاء عمال اللحام والكهربائيين والنجارين والسباكين والعاملين المتخصصين في مجال إصلاح معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية. حقوق العمل في إيطاليا كافية وعلى مستوى جيد جدًا للعيش والبقاء في هذا البلد الأوروبي.

السائقين

ومن الوظائف المهنية التي يتزايد نقصها يوما بعد يوم في إيطاليا هي وظيفة القيادة. المنافسة في هذا القطاع صعبة وتعتمد على نوع رخصة القيادة. لدى سائقي سيارات الأجرة والحافلات والمركبات الأخرى ساعات عمل محددة. لكن سائقي مركبات نقل البضائع لديهم ساعات عمل مرنة.

العمل في إيطاليا محترفي التسويق

يقوم المتقدمون الذين يعملون في مجال التسويق بدراسة احتياجات المستهلكين وتنفيذ استراتيجيات لزيادة المبيعات والأرباح ودوران الشركات. يتمتع محترفو التسويق بمستوى عالٍ من الدخل والرواتب في إيطاليا.

 

المهندسين

اليوم، إيطاليا في حاجة ماسة إلى المتخصصين في العلوم الهندسية. لأنهم المستشارون الوحيدون الذين يمكنهم توجيه الشركات في بيئة اقتصادية تنافسية وديناميكية للغاية. تظهر هندسة الروبوتات وهندسة الطاقة المتجددة وهندسة علوم الكمبيوتر في قائمة الوظائف ذات الأجور المرتفعة في إيطاليا.

العمل في إيطاليا النادل

تقدم صناعة الفنادق والمطاعم في إيطاليا دائمًا العديد من خيارات العمل والتوظيف للمتقدمين الأجانب. تعتبر النادلة من أكثر الوظائف شعبية في المطاعم والفنادق التي تضم بارات ومقاهي. يعد التواصل الإيجابي مع الناس ورضا العملاء من الأهداف التجارية لهذه الشركات للهجرة إلى إيطاليا من خلال العمل.

الوظائف الأعلى أجرًا المطلوبة في إيطاليا

وفي قائمة وظائف العمل في إيطاليا عام 2024، يمكن رؤية الوظائف ذات الأجر المرتفع التالية:

الجراحة: تعتبر وظائف الجراحة في إيطاليا مربحة جدًا للمحترفين.

المحامي: لا يتمتع المحامون في إيطاليا برواتب عالية فحسب، بل يعتبرون من أرقى المهن. بالمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، تمنح إيطاليا المحامين مرونة أكبر في العمل.

أساتذة الجامعات: تمتلك إيطاليا أبرز الجامعات والمراكز التعليمية والبحثية في أوروبا. يحظى الأساتذة في إيطاليا باحترام كبير ويتم تعيينهم في الغالب بناءً على مهاراتهم وقدراتهم التعليمية.

مديرو التسويق: يمكن للمدير ذو المهارات العالية الإشراف على الاحتياجات التسويقية للمؤسسة وإدارتها. يمكن أيضًا لمدير تسويق جديد ليس لديه خبرة سابقة العثور على وظيفة جيدة في إيطاليا.

مدراء البنوك: توفر إيطاليا فرص عمل جيدة في مجال الأعمال المصرفية. يمكن لمديري البنوك العثور على وظائف مربحة مع فوائد.

مساعدو الجامعة: يحظى مساعدو التدريس بتقدير واحترام كبيرين في الجامعات الإيطالية . يمكن للمتقدم الأجنبي الذي يدرس في إحدى الجامعات الإيطالية العمل بدوام جزئي.

مدرسي اللغة الإنجليزية: يمكن للطلاب الدوليين الذين يدرسون في إيطاليا العمل بدوام جزئي كمدرسين للغة الإنجليزية. يعد مدرسو اللغة الإنجليزية من أكثر الوظائف المطلوبة في إيطاليا ذات الدخل المرتفع.

مدرسو اللغة الإيطالية: إذا كان المتقدم الأجنبي يتمتع بقدرة عالية على القراءة والتحدث والكتابة باللغة الإيطالية، فسوف يجد وظيفة مربحة كمدرس للغة الإيطالية. يحتاج معظم المهاجرين الذين يعيشون في إيطاليا، سواء كانوا طلابًا أو عمالًا، إلى تعلم اللغة الإيطالية.

المتطلبات والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل في إيطاليا

يجب على المتقدمين من دول خارج الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة الذين يعتزمون الهجرة إلى إيطاليا الحصول على تصريح عمل وتأشيرة العمل في إيطاليا أو العيش في إيطاليا. ومن مميزات الحصول على تأشيرة العمل في هذا البلد وجود أنواع مختلفة من التأمين في إيطاليا (التأمين الإجباري والتأمين الطوعي)، وهو أمر مفيد جداً مالياً في عملية تشخيص المرض وعلاجه.

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل في إيطاليا ضمن قائمة الوظائف المطلوبة في إيطاليا هي:

  • نموذج طلب التأشيرة مكتمل
  • جواز سفر ذو صلاحية كافية
  • الصور التي تم التقاطها مؤخرا
  • إجادة اللغة الإيطالية أو شهادة اللغة الإيطالية
  • إيصال دفع رسوم طلب التأشيرة
  • شهادة القدرة المالية
  • نسخة من التأشيرات السابقة
  • الشهادات التعليمية والمهارية

 

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل إيطالية؟

تندرج تأشيرة العمل في إيطاليا ضمن فئة التأشيرة طويلة الأجل، والمعروفة أيضًا باسم التأشيرة الوطنية أو تأشيرة D. ومن المهم الإشارة إلى أنه يُسمح للمتقدمين الذين يحملون تأشيرة عمل إيطالية أو تأشيرة باحث عن عمل إيطالية بدخول هذا البلد، أما للبقاء في إيطاليا، فيجب عليهم الحصول على تصريح إقامة بعد الوصول.

يجب على المتقدمين الأجانب اتباع الخطوات التالية للحصول على تأشيرة العمل في قائمة الوظائف المطلوبة في إيطاليا:

الخطوة 1: يقدم صاحب العمل الإيطالي عرض عمل إيطالي إلى مكتب الهجرة في تلك المقاطعة الإيطالية المحددة للمتقدمين المؤهلين. يجب على المتقدمين تقديم جميع المستندات اللازمة لصاحب العمل.

الخطوة 2: يجب إرسال عقد يحتوي على معلومات إقامة مقدم الطلب. يجب أن يتم اعتماد العقد وتوقيعه من قبل صاحب العمل. يجب أن يتعهد صاحب العمل بدفع نفقات سفر مقدم الطلب في حالة ترحيله من البلاد.

الخطوة 3: يجب على مقدم الطلب إكمال نموذج طلب تأشيرة العمل بالمعلومات ذات الصلة وإرساله إلى القنصلية الإيطالية.

الخطوة 4: يُمنح مقدم الطلب 6 أشهر للحصول على تأشيرة العمل في إيطاليا ودخول البلاد إذا تمت الموافقة على الطلب من قبل السلطات.

الخطوة 5: يجب على مقدم الطلب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة خلال أول 8 أيام بعد وصوله إلى إيطاليا. يمكن الحصول على Permesso di soggiorno من أي مكتب بريد.

 

الكلمة الأخيرة

وقد قدمنا في هذا المقال المعلومات اللازمة عن وظائف العمل في إيطاليا. على الرغم من أن معدل البطالة في إيطاليا مرتفع، إلا أن المتقدمين الأجانب ذوي المهارات المهنية يمكنهم التقدم للحصول على تأشيرة عمل والعثور على الوظيفة المطلوبة في إيطاليا. قبل التقدم للحصول على تأشيرة عمل إيطالية، من المفيد جدًا استشارة محامي هجرة إيطالي أو خبراء هجرة حول ظروف العمل في هذا البلد.

‫13 تعليقات

  1. Voglio lavorare per te come autista e sono pronto a lavorare indipendentemente dalla natura e dalle condizioni del lavoro. Ho una patente di guida pesante, categoria D2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى